ليبيا

المنفي: التنسيق الأمني الرباعي مهم لتحقيق الاستقرار الإفريقي

الوطن| متابعة

أكد رئيس المجلس الرئاسي، والنائب الثاني لرئيس الاتحاد الإفريقي محمد المنفي على الحاجة الملحة لتجديد الجهود الجماعية الرامية إلى تعزيز السلم والامن والاستقرار الدائم في قارة إفريقيا، وصولًا إلى تحقيق التنمية المستدامة فيها.

جاء ذلك في كلمة للمنفي ألقاها خلال أعمال القمة الاستثنائية السادسة عشر لمؤتمر رؤساء الدول والحكومات الإفريقية، حول الإرهاب والتغييرات غير الدستورية للحكومات في إفريقيا اليوم السبت.

وأشار المنفي إلى أهمية استمرار التنسيق الأمني عبر الحدود وفقا للاتفاق الأمني الرباعي الموقع عام 2018 بين كل من ليبيا تشاد النيجر والسودان، بهدف تحقيق الأمن والاستقرار.

ودعا أن تكون هذه القمة تجديدًا للإرادة وانعكاسا للجهود التي بُذلت في المقررات أو الصكوك والخطط منذ انعقاد دورة المؤتمر التي خصصت لحل التحديات في إفريقيا بطرابلس يومي 30 و 31 أغسطس عام 2009 م، حتى يومنا هذا. مشدّدا على ضرورة الاستثمار في التنفيذ الجاد للخارطة العشرية لإسكات البنادق، وللمساهمة في الحد من النزاعات وتعزيز الحكم الرشيد والحوكمة الإدارية والاقتصادية.

وجدّد المنفي تأكيد الدعم لمكونات القوة الإفريقية وجهود الاتحاد الإفريقي وأجهزته في تفعيل وتمويل صندوق السلم والأمن الإفريقي بما يتوافق مع شواغل كافة الأقاليم حتى يتسنى التفعيل الكامل للصندوق والقيام بالمهام المناطة به، وتحقيق التمويل الإفريقي للصندوق، ودعم الموقف الإفريقي الموحد فيما يتعلق بإصلاح منظمة الأمم المتحدة خاصة مجلس الأمن الدولي، لافتا إلى ضرورة دعم جهود المجموعات الاقتصادية وفقاً لإطار التعاون بينها وبين الاتحاد الإفريقي، خاصة تجمع دول الساحل والصحراء، ودعم مسار نواكشوط بما يسهم في المحافظة على السلم والاستقرار وتعزيزهما في المنطقة إلى جانب تعزيز الحوار السياسي ومكافحة الجريمة العابرة للحدود والآفات المرتبطة بها كالإرهاب والاتجار بالبشر والمخدرات وغسيل الأموال وغيرها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى