ليبيا

الفيتوري: كلام الدبيبة عن موعد الانتخابات “فارغ”

الوطن|رصد

قال الكاتب الصحفي المستقل، مصطفى الفيتوري، إن حديث رئيس الحكومة منتهية الولاية عبد الحميد الدبيبة، عن إجراء انتخابات في يونيو المقبل كلام فارغ، فلا يمكن إجراء انتخابات من دون برلمان، لأنها تحتاج إلى تشريع.

وأضاف الفيتوري، في تصريح صحفي، أن نشاط الجماعات الإرهابية سيزداد قبل شهر يونيو المقبل، تزامنًا مع نهاية الفترة الانتقالية التي صاغها ملتقى الحوار السياسي.

وأشار إلى أن البرلمان هو من أصبغ الشرعية على الدبيبة، بمنحه الثقة في تصويت مشهور وعلني ومعروف، وهو نفس البرلمان الذي جرده من تلك الثقة في سبتمبر الماضي، وكان رد الدبيبة هو توجيه السباب والشتائم إلى البرلمان، لكن هو يستحقها في حقيقة الأمر.

وأوضح أن الفترة الانتقالية تنتهي في 23 أو 24 يونيو المقبل، مبينا أن تاريخ يونيو القادم، حاسم جدًا، لأنه قد يُعيد ليبيا لصورتها في عام 2014، وتعود للانقسام وتُدار بحكومتين والتنازع على الشرعية.

ولفت الفيتوري إلى أنه عندما يحدث الفراغ السياسي في يونيو المقبل، لن يكون أمام الجميع إلا النموذج التونسي، بأن يتولى المجلس الرئاسي السلطات كما فعل الرئيس التونسي قيس سعيد، وهذا بعيد عن الواقع، نتيجة التركيبة السياسية وطبيعة المجلس السياسي الحالي.

هذا السيناريو سيُشجع الجماعات الإرهابية لإعادة فرض وجودها على المشهد من جديد بعودة بعض الأسماء المرتبطة بالإرهاب والجماعات المسلحة، وهو ما يشبه ما حدث في 2014، وفق الفيتوري الذي ختم حديثه قائلا: “نحن نعيش نفس مشهد 2014، بسبب الفراغ السياسي المتوقع في يونيو المقبل، والبلد قد تصبح في مهب الريح، والأقوى يسيطر على ما تصل له يداه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى