ليبيا

الحر: اعتداءات ميليشيات الدبيبة على المتظاهرين مستمرة

الوطن| رصد

قال رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان بليبيا عبدالمنعم الحر إن الاعتداء على المتظاهرين السلميين يشكل خرقاً للاتفاقيات الدولية التي انخرطت فيها ليبيا، والتي تمنح للمتظاهريم الحق في التجمع السلمي وحرية التعبير.

وأكد الحر في تصريحات لـ”العين الإخبارية” أن حق التظاهر السلمي مكفول أيضا في مواد الإعلان الدستوري، وتضمنه الأسس الديمقراطية التي طالب بها الشعب، مشيرا إلى أن تعرّض الليبيين للاعتداءات المستمرة عند التظاهر سلميا، في ظل غياب المحاسبة، وإفلات الجناة من المساءلة.

وتأتي هذه التصريحات، في ظل ارتكاب المليشيات التابعة للحكومة منتهية الولاية عددا كبيرا من الانتهاكات بحق المتظاهرين في طرابلس، منها الضرب والشتم والاعتداء، واعتقال الناشطين بصورة غير قانونية، وسط إدانات المنظمات الحقوقية.

وتعرّض موظفو الشؤون المحلية أمام رئاسة الوزراء مؤخرا للاعتداءات أثناء تظاهرهم للمطالبة بإسقاط قرار.326 الذي يقضي بنقل تبعيتهم من وزارة الداخلية إلى وزارة الحكم المحلي، وعبّرت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا عن إدانتها للواقعة، وطالبت النائب العام بمحاسبة الميليشيات التي ارتكبت الاعتداءات الجسدية واللفظية واستخدمت القوة المفرطة لفض المظاهرات، وهي ميليشيات تابعة لمنتهي الولاية عبدالحميد الدبيبة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى