ليبيا

البشتي: المشهد الليبي يشبه “السيرك” .. والمشري يتعرض لضغط

الوطن| رصد

قال عبد العظيم البشتي المهتمّ بالشأن الليبي، إن نورلاند المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا والسفير في ليبيا، يضغط الآن بشكل كبير لإجراء الانتخابات الليبية، ويبدو “صارمًا” تجاه ضرورة إجرائها، معتبرًا أن هذا سيؤول إلى إجرائها قريباً.

وأكّد البشتي في مداخلة هاتفية له على “تلفزيون المسار” تابعتها الوطن، أن الدول العربية، خاصة دول الجوار الليبي، قادرة على لعب دور كبير لإنهاء الصراع في ليبيا، لكنّ تضارب مصالحها، وخلافاتها من “تحت الطاولة”، تجعلها لا تضغط على الأطراف الليبية، ولو فعلت ذلك فإن الانتخابات ستجري في موعدها، على حدّ تعبيره.

وأشار البشتي إلى أن الخلافات الليبية البادية على السطح خلافات كثيرة، ولكنها غير جوهرية، وهي تتعلّق بمصالح شخصية، ويتضّح أن “نورلاند” حازم، وأن بلاده ترة أن الأمور غير قابلة “للتمطيط” أكثر من ذلك؛ لذا هم سيحاولون إرضاء بعض الاطراف على حساب أطراف أخرى، ولكن هذه هي “لعبة السياسة”.

وعلّق البشتي على تحرّكات رئيس مجلس الدولة الأخيرة، مشيرا أنه يتعرّض للضغط، وهو يحاول إثبات وجود دور سياسي له، وأن مجلس الدولة يريد إثبات أن له “قرار” و”رؤية” و”رأي نافذ” و”تأثير”.

ووصف البشتي المشهد الليبي الآن ب “السيرك الليبي”، وأضاف: “نحن اعتقدنا أن الدبيبة سيمارس مجرد مناورات أمام قرار مجلس النواب بتكليف فتحي باشاغا، وتفاجئنا بمساندة أطراف له كالجزائر، وإسهامها في حالة الانقسام الليبي، والسياسيون في ليبيا متفاجئون من التدخل الجزائري لصالح الدبيبة، وهو تدخل مؤسف يشير إلى مصالح أكبر وأقوى من الرؤية السياسية الصحيحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى