ليبيا

الأوجلي: حظر الأسلحة يحتاج إلى إرادة أممية.. وضغط فاعل لإزاحة الدبيبة

الوطن| رصد

قال المحلل السياسي الليبي أيوب الأوجلي تعليقًا على التقرير السنوي الصادر عن خبراء الأمم المتحدة، والذي أشار إلى عدم فعالية حظر الأسلحة الأممي المفروض على ليبيا، أن التقرير وضع الأمور في نصابها.

وأكد الأوجلي في تصريحات صحفية، أن عدم فاعلية حظر السلاح تعود إلى عدم وجود معالم للدولة، إضافة إلى ضعف الجهات الأمنية في غرب البلاد، وتورط أطراف خارجية في التهريب، مشيرا إلى عدم وجود إرادة دولية لمعاقبة الدول التي تنتهك الحظر عبر فرض العقوبات.

وشدّد أن سريان قرار حظر السلاح في ليبيا يحتاج إلى إرادة أممية حقيقية؛ وضغط كبير من الدول الفاعلة، إضافة للإزاحة العاجلة لرئيس الحكومة منتهية الولاية عبدالحميد الدبيبة عن السلطة، وتسليمها للحكومة الشرعية برئاسة فتحي باشاغا، تحقيقا للاستقرار وحتى يبدأ العمل مع الجيش الوطني لإيقاف عمليات التهريب.

وأشار التقرير السنوي الصادر لخبراء الأمم المتحدة حول ليبيا والذي قُدِّم مؤخراً إلى مجلس الأمن، إلى أن حظر الأسلحة الأممي المفروض على ليبيا منذ العام 2011، لا يزال غير فعال، مشيرًا إلى أن دولاً أعضاء في الأمم المتحدة تواصل انتهاكه مع إفلات تام من العقاب، بإرسالها أسلحة إلى ليبيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى