ليبيا

الأعلى لحوض النفط: مستمرون بغلق الحقول لحين تحقيق المطالب

الوطن| رصد

أعلن المجلس الأعلى لمناطق حوض النفط والغاز والمياه، الذي يضم واحات كلّ من “زلة، مرادة، أوجلة، جالو، إجخرة، تازربو”، استمرار غلق الحقول النفطية الواقعة في نطاق المجلس، وذلك بسبب عدم وضوح الآلية التي تكفل حقوق المواطن من عائدات الإنتاج، بحسب بيان صادر عن المجلس الاثنين.

وجاء في نصّ البيان أنّ “قرار الإغلاق مطلب المواطن المغبون المحروم من حقوقه المشروعة من هذه الثروة التي حبا بها الله مناطق المجلس»، مشددًا على أن “الحقول النفطية لن تعود للإنتاج إلا بعد تحقيق مطالب المواطن الليبي صاحب المصلحة الحقيقية في هذه الثروة في ظل حكومة شرعية تضمن ذلك” بحسب نص البيان.

يُشار إلى أنّ مجموعة وصفت نفسها بـ«قبائل ونشطاء وسكان وأعيان منطقة الهلال النفطي»، قد أعلنت الأربعاء الماضي استمرار إغلاق الموانئ والحقول النفطية. وذلك بعد أيام من إعلان رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب فتحي باشاغا، الثلاثاء، إعادة فتح الحقول والموانئ النفطية، بعد “جهود مجلس النواب والحكومة الليبية”.

وكان رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، قد أصدر السبت الماضي قرارًا بتجميد إيرادات النفط بمصرف ليبيا الخارجي لحين “وضع ضمانات وآلية لاستفادة كل الليبيين من هذا الدخل، وبما يحقق العدالة والمساواة للجميع”.

وقال المجلس آنذاك إن قرار التجميد يأتي “حفاظًا على مصلحة الليبيين، ولضمان الاستفادة من ارتفاع سعر النفط في الوقت الراهن، مما يتطلب الاستمرار في ضخ النفط”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى