ليبيا

ناشونال انترست: حان الوقت لإجبار الدبيية على “تسليم السلطة”

الوطن| رصد

“حان الوقت لخروج واشنطن وباريس وروما من الدائرة المغلقة، وممارسة  الضغط بشكل جماعي على رئيس الحكومة منتهية الولاية عبد الحميد الدبيبة لاجباره على مغادرة السلطة”.

بهذه العبارة افتتح موقع “ناشونال انترست” الأمريكي، تقريره الذي حمل عنوان:” إنه الوقت المناسب ليختار الغرب مكاناً له في ليبيا”.

واستهل التقرير الذي تابعته وترجمته “الوطن”، الحديث عن سوء الإدارة داخل المؤسسة الوطنية للنفط، على الرغم من الإيرادات القياسية التي حققتها المؤسسة ، مشيراً إلى الديون المتراكمة على المؤسسة في الآونة الأخيرة، أفضت إلى الافتقار للأموال المخصصة للرواتب والصيانة وشراء المعدات الجديدة.

وبحسب التقرير، إن الإغلاقات التي شهدتها الحقول النفطية الفترة الماضي، بسبب تعنت رئيس الحكومة منتهية الولاية عبد الحميد الدبيبة  أصبحت أمرًا شائعًا.

ولفت التقرير إلى أن المؤسسة الوطنية للنفط حولت 8 مليارات دولار من الأموال المجمدة إلى حسابات وزارة المالية بالحكومة منتهية الولاية.

وحول استلام رئيس الحكومة فتحي باشاغا زمام السلطة، أوضح التقرير أن وجود باشاغا في السلطة يوفر لليبيا أفضل فرصة لتحقيق الاستقرار،بعد سنوات ممتدة من الحرب والاقتتال.

أما عن ما تشهده الساحة الليبية من توترات، بين التقرير  أن أكبر عقبة رئيسية تشهدها ليبيا في الوقت الراهن، هي تعنت رئيس الحكومة منتهية الولاية  عبد الحميد الدبيبة وتشبثه بالسلطة، في وقت أسهم فيه سابقاً بإفشال إجراء الانتخابات في ديسمبر الماضي، والتي انتظرها الليبيون طويلاً.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى