ليبيا

شركة سوسرية “نهبت” النفط المحلي

الوطن| رصد

قالت وكالة الصحافة الفرنسية إنّ شركة سويسرية ارتكبت جرائم نهب النفط الليبي من مصفاة الزاوية بين عامي 2014 و2015 بالتعاون مع شبكة تهريب ليبية.

وأضافت الوكالة أن القضاء السويسري فتح دعوى جنائية للاشتباه بارتكاب جرائم حرب، في إطار تحقيق بشأن ضلوع شبكة ليبية في نهب النفط وبيعه للشركة السويسرية.
واتهمت كل من المنظمتين غير الحكومتين “بابلك آي” و”ترايل إنترناشيونال” الشركة السويسرية، في مارس 2020، بممارسة أعمال تجارية بين عامي 2014 و2015 مع شبكة ليبية نافذة تعمل في تهريب الوقود.
وكشف مكتب المدعي العام الاتحادي السويسري،عن تلقيه بين مايو ويونيو 2020، بلاغاً من منظمة غير حكومية ورسالة من مكتب اتصالات بخصوص غسيل الأموال يشيران إلى سياق متطابق.
وأوضح المدعي العام أن الأمر يتعلق بشبكة لتهريب الديزل بحراً بعد نهبه من مصافي نفط تابعة للدولة الليبية بين عامي 2014 و2015 في سياق النزاع الليبي.
وبعد إجراء تحليل للوقائع ثبت أن الشبهات كافية للاتهام، حيث أمر المدعي العام في نوفمبر 2020، بفتح قضية جنائية ضد مجهولين للاشتباه في ارتكابهم جرائم حرب عبر الضلوع في النهب، كما أنّه لا ينوي الكشف عن أي معلومات نظرا لأن القضية جارية.
يشار إلى أنّ شركة كولمار تأسست عام 1997 ويعمل بها 250 شخصاً حول العالم، وتملك مصنعاً للوقود الحيوي في الولايات المتحدة.
وتلقت الشركة أكثر من 50 ألف طن من الديزل في عامي 2014 و2015 من مصفاة مدينة الزاوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى