ليبيامميز

المريمي: حكومة الدبيبة “لا شأن” لها بالمسار الدستوري

الوطن| رصد

قال المستشار الإعلامي لرئاسة مجلس النواب، فتحي المريمي، إنّ خلافات الدستور تتمثل بالعلم والنشيد الوطني ونظام الحكم وطبيعته وهل تكون ليبيا دولة أو مملكة، وكذلك وضع البرلمان.
وأضاف المريمي أنّ اجتماع لجنتي مجلسي النواب والدولة في القاهرة غرضه التفاهم حول النقاط الخلافية بمشروع الدستور الذي لاقى احتجاجات كبيرة من عدة مكونات سياسية واجتماعية، إذ رأيا إعادة صياغة الدستور ليرضي كل الأطراف، وفي حال الاتفاق على التعديلات المطلوبة سيتم إحالة المشروع إلى لجنة صياغة الدستور ومن ثم طرحه للاستفتاء، بحسب “ليبيا 24”.
ولفت إلى أنّه وفي حال رفض الدستور في الاستفتاء ستكون هناك إعادة صياغة مرة ثانية في مدة لا تتجاوز الشهر، ثم طرحه للاستفتاء مرة أخرى، وفي حال الرفض مجدداً سيتم الاتفاق بين المجلسين على قاعدة دستورية لإجراء الانتخابات.
وأشار إلى أنّ القاهرة ليس لها دور سوى استضافة اللجنة ولا علاقة لها بالصياغة وليس لديها مقترحات، وحكومة الدبيبة لا شأن لها بالمسار الدستوري، وهو أمر يتعلق بالسلطة التشريعية.
وأكد أنّ الصراع على الحكومة مسار مختلف، حيث يتمسك عبد الحميد الدبيبة بالسلطة ويرفض تسليمها للحكومة الليبية برئاسة فتحي باشاغا المكلفة من مجلس النواب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى