ليبيا

ضبط كمية كبيرة من “المخدرات” قبل دخولها إلى ليبيا

الوطن | رصد

كشفت النيابة العامة عن ضبط كمية كبيرة من المخدرات والمؤثرات العقلية كانت مخبأة في مركبات قادمة من بلجيكا إلى ليبيا.

وذكرت النيابة العامة، في بيان أنها أجرت تفتيشاً غايته إثبات جريمة الشروع في تهريب كمية من المخدرات والمؤثرات العقلية إلى البلاد.

وباشر رئيس نيابة شرق مصراتة الابتدائية؛ ومجموعة من أعضاء النيابة، إجراءات التحقيق في الوقائع التي تضمنها البلاغ المرفوع من قسم مكافحة التهريب والمخدرات والمؤثرات العقلية – مصراتة؛ حيال واقعة جلب كمية من المواد المخدرة والمؤثرات العقلية المخبأة في مركبات موردة إلى ليبيا على متن وسيلتي النقل البحري الموسومتين: جراند كاليفورنيا ؛ وجراند اسبانيا القادمتين من ميناء الشحن الموسوم “انتويرب” في مملكة بلجيكا .

وأضافت النيابة العامة، أن التحريات والدلائل التي ساقتها الجهة الضبطية في معرض محضرها عززت رجحان ارتكاب الفعل المجرم؛ قامت لدى النيابة العامة مبررات إجراء تفتيش المركبات الآلية المستوردة؛ فاتجه بحثها إلى ضبط أية مواد محظور حيازتها أو العمل على تداولها خارج القنوات المحددة قانوناً.

وباستعانة النيابة العامة بالأخصائيين لإبداء الرأي؛ انتهى الخبراء إلى تأكيد أن المواد المضبوطة جميعها كانت من مادة الحشيش؛ والهيروين؛ وأقراص الإكستاسي؛ وهي مواد مخدرة ومؤثرة على العقل يحظر حيازتها أو التعامل فيها  إلا وفق التشريعات ذات الصلة.

وأمام ما تشكله جريمة الاتجار غير المشروع من تهديد لصحة أبناء المجتمع؛ وخطر إلحاق الضرر بالدعائم الاجتماعية؛ والاقتصادية؛ والسياسية؛ والثقافية للمجتمع، وجّه النائب العام بمباشرة إجراءات ملاحقة مرتكبي فعل الإتجار غير المشروع في المواد المخدرة والمؤثرات العقلية محلياً؛ واتخاذ التدابير التي تجيزها الصكوك الدولية ذات العلاقة، بغية ملاحقة الفاعلين والشركاء الغائبين في الولايات القضائية النظيرة.

وأسفر إجراء تفتيش 3200 مركبة آلية عن ضبط عدد 69 مغلفاً استوعب 393 كيساً يحتوي على أقراص يشتبه في كونها مؤثرات عقلية مخبأة في مركبة آلية نوع فيات، و40 مغلفاً يحتوي على أقراص يشتبه في كونها مؤثرات عقلية مخبأة في مركبة آلية نوع أوبل، و30 مغلفاً يحتوي على أقراص يشتبه في كونها مؤثرات عقلية مخبأة في مركبة آلية نوع نيسان.

ضبط عدد 45 مغلفاً يحتوي على أقراص يشتبه في كونها مؤثرات عقلية مخبأة في مركبة آلية نوع أوبل.

كما تم ضبط 14 مغلفاً يحتوي على أقراص يشتبه في كونها مؤثرات عقلية؛ و127 مغلفاً يحتوي على مادة يشتبه في كونها مخدر الحشيش؛ وضبط مغلفان يشتبه في احتوائهما على مخدر الهيروين؛ على متن مركبة آلية نوع فولكس فاجن، و25 مغلفاً تحتوي على أقراص يشتبه في كونها مؤثرات عقلية مخبأة في مركبة آلية نوع فولكس فاجن، وكيس يحوي 650 جراماً من مادة يشتبه في كونها مخدرة؛ وضبط مغلف آخر يحتوي على 50 جراماً من مادة يشتبه في كونها مخدراً؛ وضبط كيس يحوي ألف بذرة يشتبه في أنها من بذور نبات القنب الهندي؛ مخبأة على متن مركبة آلية نوع فورد.

وأشارت النيابة العامة إلى ضبط كمية من الخمور مخبأة في مركبة آلية نوع بيجو، ومغلف استوعب 75 كيساً يحتوي على أقراص يشتبه في كونها مؤثرات عقلية مخبأة في مركبة آلية نوع فولكس فاجن، و85 مغلفاً يحتوي على أقراص يشتبه في كونها مؤثرات عقلية مخبأة في مركبة آلية نوع فولفو، و67 مغلفاً يحتوي على أقراص يشتبه في كونها مؤثرات عقلية مخبأة في مركبة آلية نوع رينو، و31 مغلفاً يحتوي على أقراص يشتبه في كونها مؤثرات عقلية مخبأة في مركبة آلية نوع فولفو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى