ليبيااقتصاد

عون يرفض المقترحات “الخارجيّة” لإدارة عائدات النّفط

الوطن| رصد

رفض وزير النفط والغاز بالحكومة منتهية الولاية، محمد عون، المقترحات الخارجيّة المتداولة لإدارة عائدات النفط إلى حين الفصل في الخلافات الحالية في البلاد، واعتبرَ أنّ هذه المقترحات تُعَدّ تدخّلات غير مقبولة وتمسّ بكرامة ليبيا وسيادتها على حدّ تعبيره، وأعربَ عن أسفه لقبول هذه الاقتراحات من بعضِ الأطراف في ليبيا.

وقال عون في حوارٍ مع جريدة “الشّرق الأوسط”، اليوم الثلاثاء، إنّ هذه المقترحات الأمريكية أو الأوروبية أو الأمميّة لا يمكن أن تحقق هدف إعادة الصّراع في ليبيا، وإنّ هذا الهدف يتحقّق عبر توقف الدّول الخارجيّة عن التّدخّل في الشّؤون الليبية، وإزاحة عملاء تلك الدولة من العناصر الليبية عن مواقع صناعة القرار على حدّ تعبيره.

وحول ما يتردد عن اعتزام رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، تجميد إيرادات النفط، قال عون إنّه لا يوجد حتّى الآن مستند رسمي يثبت صحة هذا الحديث أو يوضح دوافعه، موضّحًا أنّ التجميد كآلية لا يصبّ في صالح الليبيين.

يُذكر أنّه في 26 مارس الماضي تحدّث سفير الولايات المتحدة ومبعوثها إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، عن اقتراح حول آلية لإدارة عائدات النفط حتى يجري التوصل إلى اتفاق بشأن القضايا السياسية الأوسع. ووفقا للسفير الأمريكيّ، فإن الآلية المقترحة ستوزع فقط عائدات النفط على الرواتب والإعانات وإنتاج النفط والسلع المستوردة الرئيسية مثل الغذاء والدواء، و”سيجري ذلك بشفافية ومساءلة كاملتين” على حدّ تصريحاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى