ليبيا

قشوط: حكومة الدبيبة تسعى لانهيار أعمال اللجنة العسكرية 5+5 منذ بدء أعمالها

الوطن / رصد

أكد الباحث السياسي محمد قشوط أن دفع حكومة الدبيبة نحو انهيار أعمال اللجنة العسكرية 5+5 وقبلها محاولات عرقلة عملها لم تكن وليدة اللحظة، بل هي سياسة تعمدتها الحكومة المنتهية منذ انطلاق عملها بهدف ضمان استمرارها في الحكم.

وأضاف قشوط في تصريحات لموقع “إرم نيوز” أن عرقلة عمل اللجنة كان هدفا لحكومة الدبيبة بهدف منع إخراج القوات الأجنبية، بالإضافة إلى منع تفكيك الميليشيات التي تمثل الأداة التي تستخدمها لاستدامة مشروع الفوضى؛ ما يسهل بوجودها عملية نهب مقدرات وثروات الشعب الليبي، مشيرا إلى أن القوات المسلحة صبرت على هذه الممارسات أكثر من سنة كاملة.

وبين قشوط أن الأوضاع وصلت لمنحى خطير بقطع رواتب الجيش لمدة بلغت 4 أشهر حتى الآن، والاستفراد بأموال وعوائد النفط وصرفها على الميليشيات المسلحة، بعتبر نقضا صريحا لاتفاق إعادة ضخ النفط الموقع في نهاية سنة 2020، والذي كان من أهم شروطه التوزيع العادل للثروة، وخفض سعر الدولار، والاحتفاظ بالعوائد في حساب المصرف الليبي الخارجي وعدم صرفها إلا بعد التشاور بخصوصها.

واعتبر الباحث السياسي أنّ هذا العبث تشارك فيه البعثة الأممية والمجتمع الدولي بتواطئهم وسكوتهم رغم أنهم رعاة لكل الاتفاقات التي وقعت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى