ليبيامميز

العفو الدولية للدبيبة: توقف عن مكافأة “المليشيات الإجرامية”

الوطن| رصد

قالت نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، ديانا الطحاوي، إن إعدام مواطن ليبي على يد عناصر من المليشيات المسلحة في أحد شوارع غربي ليبيا، “مثال مخيف آخر على الإفلات الراسخ من العقاب الذي تحظى به المليشيات، التي مرت جرائمها دون عقاب لفترة طويلة جداً”.

وطالبت الطحاوي، في تصريح، أن السلطات الليبية بأن تحقق بسرعة وفعالية في عملية الإعدام خارج نطاق القضاء هذه، وضمان محاسبة المسؤولين عنها.

كما طالبت حكومة الدبيبة بعدم مكافأة هذه المليشيات على سلوكها “الإجرامي”، مشيرة إلى أنه يجب عليها التوقف عن تمويل المليشيات، ودمج أفرادها في مؤسسات الدولة.

ووثقت منظمة العفو الدولية، في تقرير نشرته، الجمعة، مقطعا وصفته بـ”الصادم” يصور عملية إعدام خارج نطاق القضاء على يد عناصر من المليشيات المسلحة في أحد شوارع غربي ليبيا، بحق مواطن ليبي، مؤكدة أن تلك الممارسات بمثابة تذكير قاتم بالعواقب المميتة لإفلات المليشيات والجماعات المسلحة من العقاب في ليبيا.

وأشارت المنظمة التي إلى أنها وثقت على مدار السنوات الماضية نمطاً من الاعتقالات التعسفية على أيدي المليشيات المسلحة التي تستهدف الأفراد على أساس أصولهم الإقليمية أو آرائهم السياسية أو التعبير السلمي عن الأفكار التي تعتبر “غير أخلاقية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى