ليبيا

العبيدي: حكومة الدبيبة صرفت الأموال بطريقة “الرشا الشعبية”

الوطن|رصد

حذر خبراء ليبيون من وقوع البلاد في ما أسموه “فخ صندوق النقد الدولي” نظرا لتراجع الاقتصاد الليبي نتيجة عدم الاستقرار السياسي مما أدى إلى عجز في جلب استثمارات أجنبية.

وأشار المحلل الاقتصادي والخبير المالي هيثم العبيدي، لصحيفة “العين” الإخبارية، إلى “صعوبة لجوء ليبيا إلى الإقراض من البنك الدولي”، مضيفاً أن “ديون الحكومتين السابقتين، الوفاق والمؤقتة قد تخطت 120 مليار دينار، يضاف إليهما الديون في عهد حكومة الدبيبة، التي بلغت 100 مليون دينار، مبينًا أن الأخيرة صرفت الأموال في طريقة الرشا الشعبية، من أجل الدعاية له في الانتخابات.

كما حذر خبراء من لجوء البلاد إلى صندوق النقد الدولي وإنفاق مالي دون ضوابط، مع غياب التنمية الحقيقية، فيما طالبت مؤسسات دولية الحكومة بإجراء إصلاحات اقتصادية ناجعة، خاصة وأن الدين المتراكم على الدولة الليبية يقدر بنحو 155 مليار دينار، في ظل عدم قدرة المصارف على تحصيل قروض وتسهيلات ائتمانية تقدر بما نسبته 67% من إجمالي القروض.

شار إلى أن محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، قد بحث في شهر مارس الماضي، مع صندوق النقد الدولي دعم الصندوق لقدرات المصرف في مجال الإحصائيات والمؤشرات والسياسات النقدية وتطرقت المباحثات إلى برنامج زيارات الفرق التابعة للصندوق لليبيا وما تحقق في أولويات الإصلاح الاقتصادي.

ويُقدّر الدين المتراكم على الدولة الليبية بنحو 155 مليار دينار (34.5 مليار دولار)، وتأتي المخاوف المتصاعدة في ظل عدم قدرة المصارف التجارية على تحصيل قروض وتسهيلات ائتمانية بالغة 13.2 مليار دينار (2.9 مليار دولار)، أو ما نسبته 67% من إجمالي القروض.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى