ليبيا

الشحومي: حكومة الدبيبة “تفسد” مؤسسات الدولة بمساندة الميليشيات

الوطن| رصد

قال الخبير الاقتصادي، سليمان الشحومي، إنّ كافة مؤسسات الدولة في العاصمة تعمل بحكم الأمر الواقع بمساندة الميليشيات، في ظل ارتباك الوضع في البلاد لدرجة تحول دون وجود قواعد ثابتة يمكن العمل بها.

واستهجن الشحومي استمرار الحكومة منتهية الولاية بأداء أعمال تصطنعها رغم سحب الثقة منها، إلى جانب استمرارها في تأزيم الصراع.

وحول المصروفات التي تقوم بها حكومة الدبيبة، أكد الخبير الاقتصادي عدم شرعية ودستورية وقانونية ذلك، وذلك بسبب إنتهاء المدّة القانونية المحددة لها، لافتاً إلى الأمر ذاته ينطبق على مصرف ليبيا المركزي.

واستغرب الشحومي إمكانية عمل مصرف ليبيا المركزي الذي يدار من قبل المحافظ الصديق الكبير دون وجود باقي الأعضاء، باعتبار أنه مر بمرحلة الانقسام ولم تتم عملية التوحيد بالشكل الصحيح.

وأكد الشوحي قدرة حكومة الدبيبة بسبب تواجدها في طرابلس على إدارة المال العام لقربها من المصرف المركزي وتلقيه تعليمات الإنفاق، رغم أنه لا يتم وفقا للأصول والأعراف المهنية، مشيراً إلى أنّه مع عدم وجود ميزانية معتمدة، أصبحت العملية برمتها خارج هذا الإطار بحكم الأمر الواقع.

وفي ختام تصريحاته أكد الخبير الاقتصادي أنّ المركزي يقوم بعمليات الصرف بحكم الأمر الواقع رغم أنه أصبح في صراع مع الوطنية للنفط، بسبب إحالة الإيرادات ومحدودية قدرته على الإنفاق، في ظل عدم تسوية الدين العام، والحاجة لتوفير سيولة من النقد الأجنبي من أجل إتمام العمليات المالية الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى