ليبيا

الخطابي: البعثة الأممية في اجتماعات القاهرة مهمتها “إشرافية”

الوطن| رصد

صرّح عضو مجلس النواب “المبروك الخطابي” بأنّ أعضاء مجلسي النواب والدولة المشاركين في اجتماعات القاهرة حدّدوا آليّةَ العمل بشأن مسار الدستور خلال المرحلة القادمة.

وأكّد الخطابي في تصريحات صحفيّة، على أنّه لم يتمّ التطرّق من قِبَلِ الإعضاء إلى النّصوص المراد معالجتها داخل مشروع الدستور، وأنّ لجنة مجلس النواب كُلِّفت بمناقشة النقاط الخلافية في مشروع الدستور، حيث يرى البرلمان أن هذه المرحلة يجب أن تنتهي بإقرار دستور دائم بدلًا من القاعدة الدستورية، خلافًا لمساعي مجلس الدولة المتمثلة بصياغة قاعدة دستور، يتمّ إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية عبرها.

وأضاف الخطابي والذي شارك في اجتماعات القاهرة على مدار ستّة أيام، أنّهم حاولوا تجاوز القيود المتمثلة باختلاف قرارات التكليف الصادرة لمجلسي النواب والدولة، لأن حدوث توافق بشأن موضوع الدستور أمر جيد، وأن العقبات التي ستُواجَهُ ستكون مشتركة، سواء في القاعدة الدستورية أو مشروع الدستور.

وأشار الخطابي إلى أن البعثة الأممية كانت أشبه بالمراقب، ورعايتها للاجتماعات ليست رعاية قيادية توجيهية، إنما إشرافية لوجستية، أي أن أغلب الاجتماعات كانت بمعزل عن الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى