ليبيامميز

“مكافحة الأمراض” مبشرا الليبيين: انخفاضات قياسية و”خطة عاجلة”

قال المركز الوطني لمكافحة الأمراض، اليوم السبت، إن الوضع الوبائي في البلاد يواصل التحسن في ظل تسجيل انخفاضات قياسية في أعداد الحالات.

وأضاف المركز في تقرير الوضع الوبائي الأسبوعي لجائحة كورونا، للفترة من 18 مارس الى 24 مارس الجاري، أن مؤشر نسبة الحالات الموجبة انخفض دون حاجز 5 % لأول مرة منذ دخول البلاد في مستوى الانتشار المجتمعي.

ووفق التقرير، فقد بلغ عدد الإصابات الكلية 501,420 حالة وعدد الوفيات 6,397، فيما بلغ عدد الحالات التي قد تحتاج الى رعاية داخل المرافق الصحية خلال الاسبوع الماضي 4 حالات يوميا بانخفاض بلغ 42 % مقارنة بالأسبوع الماضي.

وأشار التقرير إلى انخفاض ملحوظ في اعداد الحالات الموجبة المسجلة حيث بلغ المتوسط الاسبوعي لعدد الحالات المسجلة 79 حالة يوميا مقارنة بعدد الحالات المسجلة في الأسبوع الماضي بانخفاض بلغ 49 %، كما انخفض مؤشر نسبة الحالات الموجبة الى 8 % نهاية الأسبوع.

وسجلت مراكز رصد الوفيات الخاصة بكورونا التابعة للمركز الوطني، انخفاضا في متوسط عدد الوفيات حيث بلغ 5 حالات يوميا هذا الأسبوع.

وأوصى التقرير، في ظل تحسن الوضع الوبائي المحلي وخروج البلاد من الموجة الرابعة وتصنيف البلاد على المستوى الوبائي الثاني، بوضع خطة عاجلة لتكثيف حملات التطعيم وتفعيل القوانين المنظمة لإجبارية التطعيم للوصول بالبلاد إلى نسبة من المطعمين تضمن الحد من انتشار مستقبلي للوباء.

كما أوصى المركز باستمرار حملات التطعيم المكثفة وتغيير استراتيجية التطعيم وذلك بزيادة التركيز على الفرق المتنقلة بدل من المراكز الثابتة توسيع وتكثيف حملات التوعية وإجراء الاختبارات خصوصا في المناطق الشرقية والجنوبية، ومواصلة العمل بالإجراءات الاحترازية في أماكن العمل ومراكز التسوق والأماكن العامة، واتخاذ الإجراءات القانونية لضمان الالتزام بها.

ودعا المركز إلى البدء في وضع (خطة خروج) والتخفيض التدريجي للإجراءات الاحترازية استعدادا لدخول البلاد في مرحلة التعايش الدائم مع المرض، مع التأكيد على عدم البدء في تنفيذها قبل بلوغ البلاد للنسية الآمنة من المطعمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى