ليبيامميز

“مرض خطير” ينتشر في ليبيا.. والمستشفيات تعاني

الوطن|رصد

أبلغت ليبيا عن ارتفاع في عدد حالات السل، لا سيما بين المهاجرين واللاجئين، وقال الدكتور حسن المصراتي، مدير الشؤون الطبية في مستشفى أبو ستة للأمراض الصدرية وجراحة الصدر في طرابلس، إن المستشفى هو المكان الوحيد الذي يعالج مرضى السل في غرب وجنوب ليبيا.

وقالت مصادر طبية، إن ليبيا أبلغت عن زيادة في عدد المصابين بمرض السل، وانتشاره مرتفع بشكل خاص بين المهاجرين واللاجئين، وفق منصة “مهاجر نيوز”.

وصنفت منظمة الصحة العالمية ليبيا كدولة ذات عبء متوسط من حيث انتشار مرض السل، ومع ذلك ، فقد ارتفعت الحالات في السنوات الأخيرة حيث تعطل النظام الصحي الليبي بشدة بسبب سنوات من الحرب الأهلية ووباء كورونا.

وأوضح الدكتور حسن المصراتي، أن “المستشفى حالياً مسؤول عن علاج واستيعاب حالات السل، حيث يوجد قسم للإسعاف والطوار ، وقسم للمناظير والتشخي ، ولكن لا توجد عيادات خارجية”.

وقال إن المستشفيات الأخرى في غرب وجنوب ليبيا ترسل مرضى السل إليهم، معربًا عن قلقه الشديد بشأن الاكتظاظ. مضيفا أنه كان هناك “تدفق متزايد للمرضى، مما أدى إلى اكتظاظ المستشفى، بسبب عدم وجود مراكز بديلة لمرضى السل، وللأسف ليس لدينا القدرة على رعاية الجميع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى