ليبيا

“مأساة جديدة” قبالة ساحل ليبيا بسبب “الطقس السيء”

الوطن| متابعة

أنقذت منظمة SOS Mediterranee، وهي منظمة إنسانية بحرية أوروبية تنقذ الأرواح في البحر، 30 مهاجرا غير شرعي قبالة سواحل ليبيا كانوا على متن قارب مطاطي متجهين إلى الشواطئ الأوروبية.

وقالت المنظمة، في بيان، إن “الأحوال الجوية غير مستقرة للغاية. لحسن الحظ تمكنا من اكتشاف القارب المطاطي في الوقت المناسب”، ولم تحدد المنظمة جنسيات المهاجرين.

وعبّرت بعثة المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا، مؤخرا، عن شعورها بالفزع من استمرار الخسائر في الأرواح في وسط البحر الأبيض المتوسط وعدم اتخاذ إجراءات لمعالجة هذه المأساة المستمرة.

وقالت البعثة إنه في 12 مارس / آذار، ورد أن قاربا يقل 25 مهاجراً انقلب بالقرب من ساحل مدينة طبرق، وبينما أنقذت السلطات ستة أشخاص وانتشلت سبع جثث، بقي 12 آخرون في عداد المفقودين.

ويرفع الحادث الأخير العدد الإجمالي للمهاجرين الذين تم الإبلاغ عن موتهم أو فقدهم في وسط البحر الأبيض المتوسط إلى 215 هذا العام، وفقًا لمشروع المهاجرين المفقودين التابع للمنظمة الدولية للهجرة.

طريق الهجرة القاتل
وتقول المنظمة إنه لطالما كانت ليبيا نقطة انطلاق للأشخاص الفارين من البلدان التي مزقتها الحرب والفقر على أمل الوصول إلى أوروبا من أجل حياة أفضل.

وجددت دعوتها إلى اتخاذ إجراءات ملموسة للحد من الوفيات في طريق وسط البحر الأبيض المتوسط من خلال بعثات بحث وإنقاذ استباقية ومخصصة إلى جانب آلية إنزال آمنة، وفقًا للقانون الدولي.

وأكدت على أن هذه الحوادث المأساوية غالبًا ما تكون نتيجة عدم المساواة في الوصول إلى التنقل القانوني والآمن، وشددت على “الحاجة الملحة” لخيارات الهجرة الأكثر أمانًا ونظامًا وانتظامًا، حتى لا يشعر الناس بأنهم مجبرون على المخاطرة بحياتهم بحثًا عن الأمان وفرص أفضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى