مميزليبيا

حمزة للدبيبة: “ما هذا العبث والإسفاف والتطاول”

الوطن| رصد
وجه رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا أحمد حمزة، انتقادات لاذعة، لرئيس حكومة الوحدة المنتهية ولايتها، عبدالحميد الدبيبة، بسبب إصداره قرارا بتشكيل لجنة من 20 شخصا من مهامها إصدار تشريعات للانتخابات.

وقال حمزة في تغريدة عبر تويتر: “ما هذا العبث والإسفاف، والتطاول على اختصاصات السلطة التشريعية المتمثلة في مجلسي النواب والدولة بعد التعديل الثاني عشر للإعلان الدستوري المؤقت؟ وكيف لسلطة تنفيذية هي من تصدر قوانين إجراء الانتخابات”.

يشار إلى أن المترشح للانتخابات الرئاسية أسعد زهيو أعلن رفضه الانضمام لعضوية اللجنة التي شكلها الدبيبة لـ”تنفيذ خطة عودة الأمانة للشعب”، وأدرج اسمه فيها.

وكتب زهيو عبر فيسبوك: “أحيط علما بشأن تشكيل لجنة من قبل رئاسة حكومة الوحدة الوطنية، بشأن الانتخابات، لكني لم أبدي موافقتي على الانضمام لعضوية اللجنة لقناعتي بأنها ليست أهل اختصاص لإصدار التشريعات، وأن المشكل الليبي ومعالجته أعمق من ذلك بكثير”.

وقال: “من المهم أن تعلن كل الأجسام رغبتها والتي نأمل أن تكون الحقيقية لدعم مسار الانتخابات، وهذا قد يخلق أرضية مشتركة ننطلق من خلالها لتحقيق تطلعات 2.8 مليون مواطن أبدوا رغبتهم في الذهاب للحل الأقل كلفة وأكثر منفعة وهو انتخابات رئاسية وتشريعية متزامنة تنهي الخلافات وتنتقل بنا لوضع أفضل”.

وأصدر الدبيبة أمس قرارا بتشكيل لجنة من 20 شخصا لاستلام مسودة قانون الانتخابات المعد من اللجنة الوزارية المشكلة لدعم إجرائها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى